علماء يصنعون ألماسًا في درجة حرارة الغرفة

خاتم برَّاق

وجد فريق بحثي دولي طريقة لتصنيع الألماس في درجة حرارة الغرفة بغضون دقائق، باستخدام مستويات ضغط هائلة.

وتوصَّل إلى نوعين من الألماس: نوع عادي تجده في المجوهرات، ونوع يُدعى «لونسداليت،» وهو نوع فائق القوة، يوجد عادة في مَساقط النيازك.

وفي بيان قالت جودي برادبي، الأستاذة في الجامعة الوطنية الأسترالية «إن الألماس الطبيعي يتشكل على مدى ملايين السنين، وعلى عمق 150 كم من سطح الأرض، حيث الضغط عالٍ، وتتجاوز درجة الحرارة 1,000 درجة مئوية.»

الطبخ بالضغط

والمعتاد في عملية تصنيع الألماس اصطناعيًا الوصول إلى درجات حرارة هائلة، لكن الطريقة الجديدة تتيح تصنيعه في درجة حرارة الغرفة؛ وفصّلها الباحثون في ورقة بحثية نشروها مؤخرًا في دورية سمول.

واعتمد الفريق في طريقته هذه على «خلية سندان ألماس» (جهاز يستخدم لتطبيق ضغطًا هائلًا)، فسَحق بها ذرات كربون تحت ضغط يكافئ وضْع 640 فيلًا إفريقيًّا على طرف حذاء باليه.

قوة القصّ

ويأمل الباحثون أن يؤدي اكتشافهم هذا إلى طرائق جديدة للتوسع في إنتاج الألماس الصناعي، ولا سيما اللونسداليت، لأنه أَصْلَب جدًّا من الألماس العادي، ويصلح «لتقطيع المواد الفائقة الصلابة في مواقع التعدين» وفق تعبير جودي.

وأضافت «مَكمن الاختلاف هو كيفية استخدامنا للضغط، فهو إلى جانب كونه فائقًا، نستخدمه بحيث نعرّض الكربون لما يُدعى «قوة القصّ» –وهي أقرب إلى قوة اللَّوْي–، ونرى أنها تدفع ذرّاته وتُحركها إلى حيث تُشكِّل ألماسًا عاديًّا مع اللونسداليت.»

The post علماء يصنعون ألماسًا في درجة حرارة الغرفة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: