نيزك يقترب من الأرض ثم يرتد عن غلافها الجوي

تأرجح عن قرب

في الأسبوع الماضي مر نيزك صغير مرورًا سريعًا بغلافنا الجوي، قبلما يميل إلى الاتجاه المعاكس مرتدًّا إلى الفضاء.

يُدعى أمثال ذلك النيزك «النيازك راعية الأرض،» وذكر موقع يونيفرس توداي أنها نادرة جدَّا، فلا تظهر إلا بضع مرات سنويًّا، والأندر أن ذلك النيزك صُور فيديويًّا؛ وطبعًا بازدياد الكاميرات المخصَّصة لتلك النيازك سيزداد أمثال هذا الفيديو.

(1/2) An earthgrazer above N Germany and the Netherlands was observed by 8 #globalmeteornetwork cameras on Sept 22, 03:53:35 UTC. It entered the atmosphere at 34.1 km/s, reached the lowest altitude of ~91 km and bounced back into space!@westernuScience @IMOmeteors @amsmeteors pic.twitter.com/5EgRivdcsu

— Denis Vida (@meteordoc) September 22, 2020

صخرة منزلقة

ليرتدّ نيزك عن غلاف الأرض كما فعل هذا، يَلزم أن يكون قادمًا بزاوية حادة دقيقة جدًّا، كما الصخور التي نزلقها فوق سطح المياه لترتد عنها عدة مرات قبلما تسقط فيها.

وإلا كان مصيره المصير الأشْيَع لأي شهاب يقترب كالمعتاد: الاحتراق حتى التفكك في الغلاف الجوي.

شبكة عالمية

في حالتنا هذه صُوِّر النيزك المنزلق بكاميرا تابعة لشبكة النيازك العالمية، وهو مشروع مُتَنامٍ لرصد مختلف الصخور الفضائية المقتربة من الأرض ودراستها.

وقال دنيس فيدا، مؤسس الشبكة والفلكي الذي نشر ذلك الفيديو في تغريدة تويتر المعروضة بالأعلى «هذه الشبكة أداة علمية لا مركزية، شكَّلها فلكيون هواة وعلماء من جميع أنحاء الكوكب، كلٌّ بكاميرته الخاصة.»

The post نيزك يقترب من الأرض ثم يرتد عن غلافها الجوي appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: