أرقام تنتظر العرب في حضورهم الأقوى بأمم إفريقيا

ينتظر بعض اللاعبين العرب أرقامًا مميزة خلال بطولة كأس أمم إفريقيا المقبلة في الكاميرون، بين قائد يطارد لقب الأكثر مشاركة في أغلى بطولات القارة، وآخر يسعى لأن يصبح هداف منتخبه ولاعب ينتظر أن يكون الأصغر في تاريخ بلاده وذلك خلال النسخة التي تشهد الحضور الأقوى عربيًا.

وفي حال تعافيه من فيروس كورونا ومشاركته مع نسور قرطاج في الكاميرون، ستصبح هذه البطولة هي السابعة تواليًا لقائد المنتخب يوسف المساكني، لتفصله بعد ذلك نسخة واحدة عن الرقم القياسي لأكثر اللاعبين ظهورًا في كأس الأمم والمسجل باسمي المصري أحمد حسن والكاميروني ريغوبرت سونغ بـ8 مشاركات لكل منهما.

وشارك المساكني في نسخ 2010،2012،2013،2015،2017 و 2019 من قبل، وساهم في صنع تمريرة حاسمة لزميله زهير الذوادي تعادل بها المنتخب التونسي أمام منتخب زامبيا، خلال الظهور الأول له في بطولات أمم إفريقيا في نسخة 2010 التي أقيمت بأنغولا.

وشارك يوسف خلال 22 مباراة في أمم إفريقيا، لعب فيها 1619 دقيقة مسجلًا ستة أهداف وقدم لزملائه 4 تمريرات حاسمة.

ويفصل هدف وحيد الجزائري رياض محرز على أن يصبح الهداف التاريخي لبلاده في كأس الأمم، إذ يتساوى لاعب مانشستر سيتي مع النجم لخضر بلومي برصيد 6 أهداف لكل منهما.

وتوزعت أهداف محرز على النسخ الثلاث التي شارك بها، بعدما سجل هدفًا في مرمى السنغال خلال نسخة 2015، وهزّ شباك زميبابوي بهدفين خلال نسخة 2017، وساهمت أهدافه الثلاثة في كينيا وغينيا ونيجيريا في تتويج الجزائر بالنسخة الأخيرة 2019.

ويستهدف الدولي المصري محمد صلاح تخطي 6 من مواطنيه ضمن قائمة الأكثر تسجيلًا للفراعنة في البطولة.

ويبلغ رصيد صلاح في البطولة 4 أهداف، أحرز اثنين في نسخة 2017 ومثلهما في النسخة التي تليها، ويحتاج صلاح لهدف واحد ليتساوى مع عمرو زكي وعماد متعب وحسني عبد ربه ومحمد ناجي "جدو" و محمد دياب العطار "الديبة"، بينما إذا سجل هدفين سيعادل عدد أهداف أبو تريكة، ويلزمه ثلاثة آخرون للتساوي مع طاهر أبو زيد وعلي أبو جريشة.

وينتظر الموريتاني بيات لكويري أن يصبح أصغر لاعب يشارك في تاريخ بلاده بأمم إفريقيا إذا شارك خلال أي دقيقة في الكاميرون.

وولد لكويري لاعب نادي الجمارك الموريتاني في 11 إبريل 2005، أي أنه لم يكمل عام الـ17 ليكون أيضًا أصغر لاعب في البطولة التي تنطلق بعد أيام.

وتتميز هذه النسخة بالحضور العربي الأقوى، إذ يشارك 7 منتخبات عربية للمرة الأولى وهم مصر والجزائر وتونس والمغرب والسودان وموريتانيا وجزر القمر.

وساهم رفع عدد منتخبات البطولة في زيادة المنتخبات العربية، لكن بطولة 2019 شهدت تواجد 5 فرق فقط، زاد عليهم منتخب جزر القمر الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه بالمسابقة، ومنتخب السودان الذي عاد للمرة الأولى منذ 10 سنوات، حيث كانت نسخة 2012 آخر مشاركاته.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: