ابتكار روبوت يقبض على الأشياء مثل خرطوم الفيل

الروبوت دامبو

ابتكر فريق من العلماء روبوت ذو أيدي قادرة على الالتواء، وتتمتع بحساسية أعلى من القابض التقليدي الذي يشبه اليد، فهي تلتف حول الأشياء وتحكم القبض عليها بدقة مثل ثعبان البايثون أو خرطوم الفيل.

يشبه التصميم الجديد والرقيق للأذرع الآلية تصميم الجهاز العضلي المعقد للفيل ما يمكن الروبوت من الإمساك بالأجسام الدقيقة أو تلك التي يصعب الوصول إليها وفقًا لبيان صحافي.

ذراع دقيق

وبفضل شبكة الحساسات يتوقع الذراع الثعباني الآلي بدرجة إحكام قبضته على الأشياء. وقال علماء جامعة نيو ساوث ويلز الذين طوروا تصميمه بأنه قادر على التقاط الأشياء الحساسة وحملها بأمان أكبر بكثير من الروبوتات التقليدية. ونشر الفريق بحثًا عن هذه الذراع في مجلة أدفانسد ماتيريال تكنولوجيز.

ويظهر مقطع فيديو قصير الروبوت وهو يلتف تلقائيًا ويلتقط أشياء مختلفة من المطرقة إلى الخيار. وقال العلماء إن الروبوت قادر على الإمساك بأجسام أثقل منه بنحو 220 مرة.

من الطبيعة

وأراد العلماء تصميم يد للروبوت أكثر مرونة لديها قدرات تشبه ما تستطيع الحيوانات فعله مثل الثعابين والفيلة، ورأوا أنها مصدر إلهام لأداة أكثر قوة.

وقال مؤلف الدراسة ومدير مختبر الروبوتات الطبية في جامعة نيو ساوث ويلز ثان نهو دو في البيان «العديد من الأذرع القابضة تشبه المخالب أو الهياكل الشبيهة باليد البشرية ذات الأصابع المتعددة المنحنية إلى الداخل، لكن هذا يجعلها غير مناسبة للإمساك بالأشياء غريبة الشكل أو الثقيلة أو الضخمة أو تلك الأصغر أو الأكبر من فتحة اليد القابضة.»

The post ابتكار روبوت يقبض على الأشياء مثل خرطوم الفيل appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: