التحفيز الكهربائي للدماغ يعزز قدرات تعلم اللغة بنسبة 13%

نشر باحثون دراسةً جديدة في دورية ساينس أوف ليرنينج، أوضحوا فيها أن تحفيز الدماغ باستخدام شحنات كهربائية عبر أقطاب كهربائية مثبتة في الأذن يعزز قدرات تعلم اللغات الأجنبية لدى البالغين. ويستمر هذا الأثر بعد انتهاء التحفيز.

وذكر الباحثون في مقدمة الدراسة أن البشر متعلمون ممتازون، لكن ذلك لا ينطبق على تعلم اللغات الأجنبية في مرحلة البلوغ.

ووجد الباحثون أن تحفيز العصب الحائر باستخدام الأقطاب الكهربائية المثبتة في الأذن مكّن المشاركين في التجربة في التعرف بنجاح على أربع لهجات مندرينية والتمييز بينها، وفقًا لموقع إنفيرس. ويمثل ذلك إنجازًا كبيرًا لأن التمييز بين تلك اللهجات صعب جدًا بالنسبة لناطقي اللغة الإنجليزية.

وأوضح الباحثون أن التحفيز الكهربائي أدى إلى زيادة قدرة المشاركين في التجربة على التمييز بين لهجتين مندرينيتين بنسبة 13% بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يخضعوا للتحفيز الكهربائي.

وقال فيرناندو لانوس، باحث ما بعد الدكتوراه في مختبر ساوند برين التابع لجامعة بيتسبرج والباحث الرئيس للدراسة، في بيانٍ صحافي أن نجاح التحفيز العصبي غير الجراحي في تعزيز قدرة تعلم اللغة يفتح الباب أمام تعزيز الأداء المعرفي في مجالاتٍ عديدة.

وذكر الباحثون أن هذا التأثير يعمم على تعلم الأنماط الصوتية للغات الأخرى. وقال ماثيو ليونارد، الأستاذ المساعد في قسم الجراحات العصبية في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو والمؤلف المساعد للدراسة «يشعر الناس بالإحباط بسبب صعوبة تعلم اللغات الأجنبية، ولذا فإن تعزيز نتائج الشخص بنسبة 13%-15% بعد الجلسة الأولى يقوي عزيمته ويزيد رغبته في استكمال جلسات التعلم.»

ويدرس الباحثون حاليًا إن كانت زيادة مدة جلسات التعلم والتحفيز الكهربائي ستساعد في زيادة قدرة الشخص على التمييز بين اللهجات الأصعب أم لا.

واستخدم العلماء سابقًا التحفيز الكهربائي للعصب الحائر في علاج الصرع، ويدرسون أيضًا فرص استخدامه في علاج الاكتئاب والأمراض الالتهابية.

لكن التحفيز الكهربائي باستخدام الأقطاب الكهربائية المثبتة في الأذن في الدراسة الحالية أبسط كثيرًا من التحفيز الكهربائي المستخدم في الدراسات السابقة.

وقال باهراث شاندراسيكاران، الأستاذ في كلية الصحة وعلوم التأهيل في جامعة بيتسبرج، في البيان الصحافي «حققت تقنيتنا الآمنة وغير الباضعة نتائج رائعة. ما يجعلها خيارًا ممتازًا لاستخدامها في تطبيقات عديدة منها تأهيل مرضى الجلطات.»

The post التحفيز الكهربائي للدماغ يعزز قدرات تعلم اللغة بنسبة 13% appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: