الشمس الاصطناعية الكورية تسجل رقمًا قياسيًا بالعمل مدة 20 ثانية بحرارة 100 مليون درجة مئوية

نجح جهاز بحوث توكاماك المتقدمة فائقة التوصيل (كي إس تي إيه آر) وهو جهاز اندماج فائق التوصيل يُعرَف أيضًا باسم الشمس الاصطناعية الكورية، في تسجيل رقم قياسي عالمي جديد، بالحفاظ على درجة حرارة البلازما العالية لمدة 20 ثانية مع درجة حرارة أيونية تزيد عن 100 مليون درجة مئوية.

وأعلن مركز الأبحاث كي إس تي إيه آر، في المعهد الكوري للطاقة الاندماجية، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، عن نجاح بحث مشترك مع جامعة سيؤول الوطنية الكورية وجامعة كولومبيا الأمريكية، في تحقيق أحد الشروط الأساسية للاندماج النووي خلال تجارب البلازما التابعة للمركز.

وسجلت المجموعة ذاتها رقمًا قياسيًا في العام 2019 وهو 8 ثوانٍ بعد تجاوزها لمدة محاولتها الأولى في العام 2018 وهي 1.5 ثانية بحرارة 100 مليون درجة مئوية. وعلى الرغم من تطوير فرق أخرى أجهزة اندماج أخرى، لكنها لم تكسر حاجز 10 ثواني إذ يصعُب الحفاظ على استقرار حالة البلازما في الجهاز في درجات الحرارة العالية تلك لفترة طويلة.

ويعود الفضل في نجاح التجربة الحالية إلى تحسين أداء وضع حاجز النقل الداخلي وهو أحد أوضاع تشغيل البلازما من الجيل المقبل المطورة في العام 2019.

ونقل موقع فيز دوت أورج، عن سي وو يون، مدير مركز كي إس تي إيه آر، أن «النجاح في الحفاظ على بلازما بدرجة حرارة عالية لمدة 20 ثانية يمثل نقطة تحول مهمة في سباق تأمين التقنيات للتشغيل الطويل للبلازما عالية الأداء، وهي عنصر حاسم في مفاعل الاندماج النووي التجاري مستقبلًا.»

وقال يونغ سو نا، الأستاذ في قسم الهندسة النووية في جامعة سيؤول الوطنية والمشارك في البحث، إن «نجاح تجربة التشغيل الطويل عالي الحرارة من خلال التغلب على بعض عيوب أوضاع حاجز النقل الداخلي يقربنا خطوة من تطوير تقنيات توصلنا لطاقة الاندماج النووي.»

ويسعى مركز كي إس تي إيه آر إلى النجاح في تشغيل مستمر لمدة 300 ثانية مع درجة حرارة أعلى من 100 مليون درجة بحلول العام 2025. وسينشر نتائج تجربته مع باحثي الاندماج في جميع أنحاء العالم في مؤتمر الطاقة الاندماجية التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر انعقاده في مايو/أيار 2021.

The post الشمس الاصطناعية الكورية تسجل رقمًا قياسيًا بالعمل مدة 20 ثانية بحرارة 100 مليون درجة مئوية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: