العلماء يكتشفون تغييرات حيوية تحصل قبل بداية الألزهايمر

حدد العلماء سلسلة من التغييرات في التعبير الجيني التي يبدو أنها تشير إلى بداية مرض ألزهايمر.

ووجد باحثون من جامعة بنسلفانيا أن هذه التغيرات فوق الجينيّة – وهي تحولات في تحديد أيّ الجينات قادرة على التعبير عن ذاتها بشكل بروتيني ؤ- قد تقود إلى تطور مرض الألزهايمر المتأخر، وفق البحث المنشور في دورية نيتشر جينيتكس.

ويظن العلماء أن هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة للمرض العصبي التنكسي، وربما التخلص منه قبل حدوث التغييرات الحيويّة.

وقال شيلي بيرغر، مدير معهد بنسلفانيا لدراسة الفوق جينات، في بيان صحافي «لقد شهدت الأعوام الخمس الماضية جهودًا كبيرة لتطوير علاجات لعلاج مرض الألزهايمر، لكن للأسف، فشل الأطباء في علاج هذا المرض الخطير، ونحاول استخدام نهجٍ مختلف تمامًا للكشف عن التغييرات الحرجة في خلايا الدماغ، وتظهر النتائج التي توصلنا إليها أن التغيرات فوق الجينية تؤدي إلى المرض.»

وقد تنتج التغيرات فوق الجينية من العوامل البيئية، فمثلًا، أظهر الناجون من مجاعة البطاطس الأيرلندية تغيرًا في التعبير الجيني، بل ونقلوه إلى أطفالهم.

ويمكن معالجة هذه التغييرات بالأدوية، ما يمنح فريق جامعة بنسلفانيا الأمل في منع تطور الأسباب المؤديّة للألزهايمر.

وقالت الكاتبة الرئيسة للورقة وعالِمة الوراثة الفوق جينية في جامعة بينس رافايلا ناتيفيو في البيان «ستكون الخطوة التالية تحديد الآليات الكامنة ضمن المسارات الوقائية وآليات التنكس العصبي، ما يؤدي إلى استهداف أكثر دقة لعلاج مرض الألزهايمر.»

The post العلماء يكتشفون تغييرات حيوية تحصل قبل بداية الألزهايمر appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: