الفلكي المصري الذي صور مذنب نيووايز يؤسس مرصد الحيز في الواحات البحرية

أعلن الباحث الفلكي المصري عمرو عبد الوهاب رئيس جمعية الدكتور مصطفى محمود الفلكية وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء عن تأسيسه لمرصد الحيز الفلكي في منطقة الواحات البحرية السياحية، وهي إحدى واحات الصحراء الغربية في جمهورية مصر العربية.

وتفرغ عمرو عبد الوهاب لمراقبة السماء من خلال المرصد الفلكي في قرية الحيز إلى جانب عمله في جامعة القاهرة بعد أن لاقت الصور التي التقطها للمذنب نيووايز مؤخرًا خلال عبوره قرب الأرض اهتمام الجمهور، ونشرت في العديد من المواقع والمنصات العالمية والمجلات المتخصصة في علوم الفلك والفضاء.

ولفتت الصور الأنظار لأنها كانت من أمام هرم خفرع، حيث ظهر المذنب في السماء لأول مرة منذ سبعة آلاف عام في زمن بناء الأهرامات.

وأعادت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على موقعها سكاي ومجلة البي بي سي المتخصصة في الرصد والتصوير الفلكي سكاي أت نايت نشر تلك الصور.

الفلكي المصري ملتقط صور مذنب نيووايز يؤسس مرصد الحيز في الواحات البحرية

وتقع قرية الحيز التي أقيم مرصد الحيز الفلكي فيها بعيدًا عن التلوث الضوئي على بعد 50 كم جنوب مركز مدينة الباويطي، التي تقع في منطقة الواحات البحرية ضمن الصحراء الغربية في مصر، وتتبع محافظة الجيزة على بعد 365 كيلومترًا من الجنوب الغربي للمحافظة.

واختار عبد الوهاب هذه المنطقة لما تتمتع به من جو جاف يساعد في عملية الرصد والتصوير الفلكي بالإضافة إلى كون المنطقة قريبة جدا من محميتي الصحراء البيضاء والصحراء السوداء.

ويضم المرصد الفلكي عدة تلسكوبات بالإضافة لكاميرات الرصد والتصوير الخاصة بالسدم والنجوم. وكذلك منطقة استضافة خاصة برواد المرصد ومحبي متابعة الأحداث الفلكية.

الفلكي المصري ملتقط صور مذنب نيووايز يؤسس مرصد الحيز في الواحات البحرية

وقال عمرو عبد الوهاب لمرصد المستقبل إن «مرصد الحيز إضافة مهمة جدًا لمحبي هواية الرصد والتصوير الفلكي إذ تتمتع مصر بأيام صافية تصل إلى 302 يومًا سنويًا بالإضافة إلى جفاف الجو في المنطقة ما سيجذب المهتمين من كل أنحاء العالم. وسجل المرصد الفلكي في الحيز أحداثًا فلكية مهمة، مثل رصد مذنب 2020 سي شهر يوليو/تموز الماضي بالإضافة إلى شهب البرشاويات التي تحدث في أغسطس/آب من كل عام، وكذلك أحداث الخسوف والكسوف.»

وبسؤاله عن أهم هم حدث فلكي سيتابعه المرصد أجاب بأنه سيمكن مشاهدة شهب التنينات خلال أيام 21-22 من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

الفلكي المصري ملتقط صور مذنب نيووايز يؤسس مرصد الحيز في الواحات البحرية

رؤية مرصد الحيز المستقبلية

وتحدث مؤسس مرصد الحيز عن الآفاق المستقبلية لمراقبته للسماء «نتطلع إلى التوسع في أماكن مختلفة في مصر وفي ربوع الوطن العربي لنشر الثقافة العلمية الصحيحة من خلال مراقبة السماء والاهتمام بالجيل الصغير وتشجيعه على مراقبة السماءـ ونهتم أيضًا بالنشاط العلمي والمنافسة عالميًا في مجال الأرصاد الفلكية، فكما ذكرت مصر تمتاز جدًا بصفاء السماء وجفاف الجو وسيمكننا ذلك من استكشاف النجوم المتغيرة واستكشاف المذنبات التي لم تستكشف حتى الآن.»

إعداد لمياء الخولي

The post الفلكي المصري الذي صور مذنب نيووايز يؤسس مرصد الحيز في الواحات البحرية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: