القمر قد يكون مغطى بشظايا قديمة من كوكب الزهرة

منطقة انفجار

يظن بعض العلماء أن سطح القمر قد يكون مغطى بصخور من كوكب الزهرة، فإن ثبت هذا فإنه قد يسهل دراسة الكوكب الحار.

ويفترض علماء الفلك في جامعة ييل أن الكويكبات والمذنبات التي اصطدمت بكوكب الزهرة ربما تسببت بتطاير أجزاء من سطحه ونشرتها في مختلف الاتجاهات منذ مليارات السنين. وربما وصل بعض هذه النيازك إلى الأرض أو القمر، ما يوفر للعلماء عينات من كوكب الزهرة، الذي أظهرت دراسة حديثة احتمال وجود أحد أشكال الحياة عليه، وفقًا لموقع سي نت.

نظرة ثاقبة

نُشِرت الدراسة في دورية بلانيتاري ساينس جورنال، وأكد مؤلفوها أنها تستند بدرجة كبيرة إلى الفرضيات، لكن عالِمَي فلك من فريق البحث أكدا أهمية البحث، إذ قد يكون بإمكاننا الحصول على مواد من كوكب الزهرة دون الحاجة إلى السفر إليه.

وقال سامويل كابوت، المؤلف المشارك للدراسة، في بيان صحافي «قد يكون القمر مكانًا مناسبًا لحفظ تلك الصخور القديمة، ونظن أن أي شظايا وصلت من كوكب الزهرة إلى الأرض ستكون مدفونة بعمق سحيق، بسبب النشاط الجيولوجي. وستكون هذه الصخور محفوظة على القمر بصورة أفضل.»

المساعدة

لا تعتمد تنبؤات هذه الدراسة على الحظ تمامًا، إذ يرى العلماء أن جاذبيتي الأرض والقمر تكفيان لجذب النيازك من كوكب الزهرة.

وقال جريجوري لافلين، المؤلف المشارك للدراسة، في البيان «إن أي عينة قديمة من كوكب الزهرة ستكون ثروة من المعلومات. ويرتبط تاريخ كوكب الزهرة ارتباطًا وثيقًا بموضوعات مهمة في علم الكواكب، ومنها تدفق الكويكبات والمذنبات في العصور السحيقة وتاريخ الغلاف الجوي للكواكب القريبة من الشمس ووفرة المياه السائلة.»

The post القمر قد يكون مغطى بشظايا قديمة من كوكب الزهرة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: