بلو أوريجين تسلم ناسا نموذجًا أوليًا كاملًا لمركبة الهبوط على القمر

قدم الفريق الوطني الأمريكي لنظام الهبوط البشري بقيادة شركة «بلو أوريجين» مؤخرًا، نموذجًا أوليًا بالحجم الطبيعي لمركبة هبوط مصممة لحمل رواد فضاء إلى سطح القمر يومًا.

يبلغ طول النموذج 12 مترًا ويتكون من قسمين؛ عنصر الصعود وعنصر الهبوط. والهدف منه النموذج في المقام الأول استخدامه منصة لاختبار عمليات الطاقم؛ أي لاختبار كيفية إدخال رواد الفضاء والمعدات والإمدادات إلى المركبة وإخراجهم منها.

وبوسع هذا النموذج الأولي أيضًا مساعدة الفرق في وكالة ناسا على تقييم جوانب معينة، مثل بيئة العمل في المقصورة، وزوايا الرؤية فيها، وتقييم تجربة الدخول إلى المركبة والخروج منها مع ارتداء بدلة الفضاء الضخمة، وفقًا لموقع سبيس نيوز.

منحت وكالة ناسا في أبريل/نيسان الماضي، عقودًا لثلاث شركات ضمن مشروع تطوير أنظمة الهبوط البشري؛ شركة بلو أوريجين بمبلغ 967 مليون دولار، وشركة دايناتيكس في ألاباما بمبلغ 253 مليون دولار، وأخيرًا شركة سبيس إكس بمبلغ 135 مليون دولار.

فحصلت شركة سبيس إكس على تمويل لتطوير مركبة ستارشيب، وهي مركبة فضائية ضخمة تهدف إلى نقل رواد الفضاء إلى سطح القمر باستخدام صاروخ سوبر هيفي التابع للشركة ذاتها.

ومن المقرر توقيع مجموعة العقود الثانية في أواخر الخريف المقبل، لكن ما زال مبهمًا عدد مركبات الهبوط التي ستتمكن ناسا من دعمها، خاصة في ظل ضغوط الميزانية المحدودة.

وقالت الشركة في بيان لها إن اختبار هذا النموذج الهندسي خلال تفاعل الطاقم هو خطوة نحو جعل هذه المهمة التاريخية حقيقة، وأضافت «إن التعلم الذي نكتسبه من النماذج بالحجم الطبيعي لا يمكن أن تحقيقه بأي طريقة أخرى.»

The post بلو أوريجين تسلم ناسا نموذجًا أوليًا كاملًا لمركبة الهبوط على القمر appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: