جوجل تعمل على تطوير خرائط استكشاف الجسم البشري

يعمل فريق علماء دولي على مشروع خرائط جوجل للجسم البشري الذي يهدف إلى رسم خرائط ثلاثية الأبعاد للجسم البشري تصل إلى المستوى الخليوي.

يتيح المشروع الذي يعمل على تطويره فريق علماء للمستخدم استكشاف الجسم البشري على المستوى الخليوي.

يتألف الجسم البشري من مليارات الخلايا التي لا تراها العين المجردة. على الرغم من أن العلوم الحديثة كشفت ألغازًا كثيرةً عن طريقة تفاعل الخلايا مع بعضها، فإن ما بقي مجهولًا هو الأعظم.

ولهذا بدأ فريق علماء بتطوير مشروع خرائط جوجل للجسم البشري الذي يتيح الإبحار عميقًا في الجسم البشري وصولًا إلى المستوى الخليوي، والهدف من ذلك تسهيل فهم كيفية اتصال هذه الخلايا معًا، وإيضاح آلية انتظامها في الأنسجة لتشكّل الأعضاء.

وقال جوناثان سيلفرشتاين البروفيسور الزائر في قسم نظم المعلومات الطبية الحيوية لدى جامعة بترسبورج في بيان صحافي «الطرائق المطروحة أمامنا لرسم خرائط الجسم البشري محدودة،» وأضاف «تنقصنا معلومات جمّة عن أمراض عديدة.»

ويعمل سيلفرشتاين مع فريق علماء دولي على ابتكار خريطة خليوي تفاعلية ثلاثية الأبعاد للجسم البشري تسمى خرائط جوجل للجسم البشري.

وسينتج عن برنامج الأطلس البشري للجزيئات الحيوية ابتكار أطلس يستخدمه الأطباء لرؤية الجسم البشري ودراسته وفهمه بأدق التفاصيل. ويضم البرنامج 18 فريقًا من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ويعمل الباحثون على سحب عينات دم من مختلف أجزاء الجسم لمختلف المتبرعين، لدراستها ثم دمج معلومات هذه العينات معًا لإنتاج خريطة رقمية ثلاثية الأبعاد للجسم البشري.

ستستخدم خريطة الجسم البشري المتكاملة على أرض الواقع، فهي تساعد الأطباء في فهم تطور المرض ومشاهدة تفاصيل الجسم الداخلية للمرضى أو عرضها للطلاب.

ونشر البرنامج مؤخرًا أول دفعة للبيانات التي جمعها وتجدها على الموقع https://portal.hubmapconsortium.org

قال سيلفرشتاين «ستكون عملية مقارنة الخلايا الصحية مع الخلايا المريضة ثريةً بالمعلومات وستساعد في تطوير استراتيجيات لعلاج مختلف الأمراض،» وأضاف «شاركت بمشروعات ضخمة في حياتي، لكن هذا المشروع الأفضل دون شك لتعدد طرائق استخدامه. إذ سيكون مصدرًا ضخمًا للمعلومات لأعوام عديدة.»

The post جوجل تعمل على تطوير خرائط استكشاف الجسم البشري appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: