علماء يدربون شبكة عصبيّة للتحكم بتخدير المرضى في العمليات الجراحية

طور العلماء في معهد ماساتشوستس للتقنيّة ومستشفى ماساتشوستس العام خوارزمية ذكاء اصطناعي للتحكم بمستوى فقدان الوعي عند المريض المخدر خلال العمليات الجراحية.

ودُربت الخوارزمية بالاعتماد على محاكاة للعمليات، فتعلمت كيفيّة إدارة جرعات عقار بروبوفول للمحافظة على المرضى في حالة التخدير بكفاءة أكبر من التقنية الحالية، وفق ما نشره موقع تيك إكسبلور.

ولم يستخدم النظام بعد على مريض حقيقي، إلا أنه قد ينجز بعض المهمات ليركزّ الأطباء على المراحل المرهقة في العمليات الجراحية.

وقال غابرييل شامبرج، الباحث في إحصائيات علم الأعصاب في المعهد «تفوق أداء طريقتنا على طريقة التحكم الشائعة بجرعة التخدير، ولاحظنا قدرتنا على اختبار الخوارزمية على مجموعة المرضى على الرغم من الاختلافات الواضحة لديهم في استقلاب الدواء وتأثيره.»

وطور شامبرج وفريقه وحدة تحكم بالجرعة بضبط خوارزمية للتعرف والتكيف مع التغييرات الدقيقة في النشاط العصبي للمريض، لتصبح أدقّ من الوحدات المستخدمة حاليًا. وستكون الوحدة قادرة على التكيف مع المرضى الجدد من خلال تعديل عوامل محاكاة المرضى، عند استخدامها في المستشفى فعليًا.

وأضاف شامبرج «حقق مختبرنا تقدمًا كبيرًا في فهم تأثير أدوية التخدير على النشاط العصبي، ولدينا الآن فريق متعدد التخصصات يدرس كيفية تحديد جرعات التخدير بدقة عبر تسجيل الإشارات العصبية.»

The post علماء يدربون شبكة عصبيّة للتحكم بتخدير المرضى في العمليات الجراحية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: