علماء يطورون تقنية منخفضة التكلفة لإعادة تدوير أشهر أنواع البلاستيك

يوجد البولي إيثيلين في أغلب المنتجات التي نستهلكها، فهو أكثر أنواع البلاستيك انتشارًا، إذ يُستخدم في تغليف المواد الغذائية والعبوات البلاستيكية والمواد العازلة للأسلاك الكهربائية.

وينتهي القسم الأكبر من هذه المواد في المحيطات ومدافن النفايات، أو تُحرَق وتنشر أبخرة سامة في الهواء الذي نتنفسه، وفقًا لموقع إنترستنج إنجنيرينج.

واكتشف فريق من العلماء طريقة لإعادة تدوير البولي إيثيلين عبر تقسيم البولي إيثيلين إلى جزيئات ألكيل عطرية، واستخدامها في منتجات أخرى، ومنها سوائل التبريد ومستحضرات التجميل ومنظفات الغسيل.

نُشرت الدراسة في دورية ساينس، ويرى العلماء أن هذه الطريقة الجديدة قد تسهم في تخفيف أزمة التلوث البلاستيكي.

تقنية محدثة

كان العلماء يفككون البولي إيثيلين سابقًا عبر تسخين البلاستيك لدرجة حرارة تتراوح بين 500 و1000 درجة مئوية وإضافة مواد معينة تسرع حدوث هذه العملية، أما التقنية الجديدة فتتطلب درجة حرارة تبلغ نحو 300 درجة مئوية، واستخدام مواد مساعدة، ومنها البلاتين وأكسيد الألومنيوم.

وأكد العلماء أن التقنية ليست جاهزة لتعميمها اليوم، لكننا قد نشهد تطبيقات مستقبلية لها. وتعمل فرق أخرى على تقنيات للتعامل مع البلاستيك وتخفيف آثاره الكارثية على البيئة والكائنات الحية، إذ طور فريق من العلماء بلاستيكًا مبتكرًا قابلًا لإعادة التدوير بلا نهاية، وابتكر علماء من جامعة بورتسماوث إنزيمًا يحلل البلاستيك بمعدل أعلى من الإنزيمات الأخرى المعروفة.

The post علماء يطورون تقنية منخفضة التكلفة لإعادة تدوير أشهر أنواع البلاستيك appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: