فن ياباني يلهم المهندسين بتقنية بديلة عن الطباعة ثلاثية الأبعاد

استوحى فريق من الباحثين في جامعة نورث ويسترن الأمريكية الإلهام من فن كيريجامي (أوريجامي) الياباني لابتكار تقنية هندسية جديدة.

ولمن لا يعرفه، إنه فن يتضمن قص الورق وتحويله إلى كائن ثلاثي الأبعاد، واستطاع المهندسون إنشاء مجموعة واسعة من الهياكل المعقدة باستخدام طبقات رقيقة من المواد وبرامج لتحديد القطع الهندسية الدقيقة، وفقًا لبيان صحافي.

كيريجامي وتصنيع النانو

ونُشر بحث في مجلة أدفانسد ماتيريالز يتضمن تطبيق تصاميم كيريجامي على الهياكل النانوية، وقال هوراسيو إسبينوزا، أستاذ الهندسة الميكانيكية في كلية ماكورميك للهندسة «كشفنا من خلال الجمع بين التصنيع النانوي وتجريب الفحص المجهري والنمذجة الحاسوبية التطبيق الغني لهياكل كيريجامي وحددنا شروطًا لاستخدامها في التطبيقات العملية.»

طريقة التصنيع

وللوصول إلى ذلك، أنشأ الباحثون هياكل ثنائية الأبعاد باستخدام قطع كيريجامي الموضوعة على طبقات رقيقة جدًا، ما يشكل ضغطًا وعدم استقرار بنيوي على الطبقات، لتتشكل بذلك هياكل ثلاثية الأبعاد متقنة.

وذكر الباحثون أنه يمكن استخدام هذه الهياكل في تطبيقات متعددة منها القابضات الصغيرة ومحولات المصابيح للتحكم في تدفق الضوء في أجنحة الطائرة مثلًا.

ويسعى الفريق إلى استكشاف مزيد من تصميمات كيريجامي، ويرى أن مجالات الهندسة المعمارية والفضاء والهندسة البيئية يمكن أن تستفيد من هذه التقنية في المستقبل.

The post فن ياباني يلهم المهندسين بتقنية بديلة عن الطباعة ثلاثية الأبعاد appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: