محكمة العدل الأوروبية تنظر قضية دوري السوبر

أعلن متحدث باسم محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الجمعة عن عقد جلسة استماع يومي 11 و12 يوليو لنظر الخلاف القانوني حول مشروع إطلاق بطولة كرة قدم تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي".

ورفع المعنيون بدوري السوبر الأوروبي دعوى قضائية ضد الاتحادين الأوروبي (يويفا) والدولي (فيفا) لدى محكمة مدريد، والتي أحالت القضية إلى المحكمة الأوروبية، ومقرها في لوكسمبورغ.

وتهدف الدعوى القضائية إلى إثبات أن اليويفا والفيفا عارضا إطلاق دوري السوبر الأوروبي عبر إساءة استخدام مركزهما المهيمن على السوق فيما يتعلق بتنظيم البطولات الدولية لكرة القدم في أوروبا وعلى التسويق للحقوق المتعلقة بهذه البطولات.

وطالب أصحاب الدعوى القضائية بإجراءات أمنية "للتمكين من تأسيس وتنظيم دوري السوبر الأوروبي".

وكان 12 ناديا قد أعلنوا في أبريل 2021 فكرة إطلاق بطولة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي" لكن الخطة انهارت خلال أيام في ظل احتجاج على نطاق واسع من قبل الجماهير وروابط الدوري والاتحادات.

وانسحبت تسعة أندية من المشاركة في الفكرة، وهي ستة أندية إنجليزية هي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال وميلان وإنتر ميلان الإيطاليان وأتلتيكو مدريد الإسباني.

لكن أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس واصلت تمسكها بالخطة، وقال فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد في أواخر العام الماضي إن احتكار اليويفا ينتهك قوانين الاتحاد الأوروبي.

وذكرت محكمة العدل للاتحاد الأوروبي أن جميع الأندية الـ 12 مساهمون في شركة دوري السوبر، التي تتخذ الإجراء القانوني.

ويتوقع أن يصدر المحامي العام للمحكمة تقريره بعد جلسة الاستماع المقررة في يوليو، وأن يصدر الحكم بعدها بعدة أشهر.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: