مركبة فضائية تلتقط صور «سيلفي» وخلفها كوكب الزهرة

سيلفي الزهرة

نجحت مركبة الفضاء الأوروبية اليابانية بيبي كولومبو بالتقاط صور رائعة لكوكب الزهرة عندما مرت بجانبه خلال الأسبوع الماضي، وجمعت بيانات عنه للتحقق من الاكتشافات الأخيرة التي زعمت احتمال وجود حياة في غلافه الجوي.

وبفضل وكالة الفضاء الأوروبية ومنظمة استكشاف الفضاء اليابانية، أصبح لدينا 64 صورة تفصل بينها 52 ثانية مدمجة بصيغة جي آي إف.

ويظهر المقطع القصير مركبة الفضاء خلال رحلتها بجانب الزهرة نهارًا ثم ليلًا، وأشارت وكالة الفضاء الأوروبية إلى أن المسافة بينهما بلغت 10,720 كيلومتر.

أهلًا وسهلًا

التقطت الصور كاميرا ميركوري ترانسفر موديول، وهي المركبة التي تحمل كل من مركبة ميركوري بلانتري أوربتر التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية ومركبة ميركوري ماجنيتوسفرك أوربتر التابعة لوكالة الفضاء اليابانية.

وكان الكوكب ساطعًا جدًا بما يمنع التقاط أي تفاصيل على سطحه، ولم تتمكن إعدادات الكاميرا من خفضه بدرجة كافية، وفقًا للوكالة الأوروبية. لكن ذلك لم يوقف المركبة عن توجيه بعض من معداتها العلمية نحو الكوكب العملاق.

وصرح يوهانس بنخوف في بيان صحافي، وهو عالم مشروع بيبي كولومبو في وكالة الفضاء الأوروبية «علينا التحلي بالصبر ريثما يدرس العلماء بيانات الزهرة التي جمعتها المركبة بدقة، لكننا نتطلع إلى الحصول على مقاطع تبين درجات الحرارة والكثافة على الكوكب، بالإضافة إلى معلومات عن التركيب الكيميائي والغطاء الحسابي وطبيعة التفاعل المغناطيسي بين الشمس والزهرة.»

رحلة إلى عطارد

تتبع بيبي كولومبو استراتيجية التحليق بالقرب من الكواكب لاكتساب التسارع اللازم للانطلاق في رحلتها الطويلة إلى عطارد، وتعرف أيضًا باسم بمناورة المقلاع الجاذبي.

تمثل هذه الرحلة واحدة من تسع رحلات تحليق بالقرب من الكواكب في رحلة عمرها سبع أعوام إلى عطارد، وينبغي على المركبة إتمام مناورة أخرى بالقرب من الأرض واثنتين قريبًا من الزهرة وست حول عطارد قبل الدخول أخيرًا في مداره.

ويتطلع العلماء لرحلة بيبي كولومبو القادمة حول الزهرة في أغسطس/آب 2021 حيث ستمر أقرب بكثير منه.

The post مركبة فضائية تلتقط صور «سيلفي» وخلفها كوكب الزهرة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: