مسبار الأمل يرسل صورته الأولى عن المريخ، فماذا أظهرت؟

أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن مسبار الأمل، الذي دخل بنجاح مدار المريخ يوم الثلاثاء الماضي، أرسل أول صورة التقطها للكوكب الأحمر مدشنًا بذلك بداية مرحلة جمع 1000 جيجابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ.

والتقطت الصورة عالية الدقة كاميرا الاستكشاف الرقمية إي إكس آي من ارتفاع 25 ألف كيلومتر عن سطح الكوكب الأحمر، وهي إحدى الأجهزة العلمية التي يحملها المسبار.

وتظهر الصورة جبل أوليمبوس، وهو أعلى جبل وبركان في المجموعة الشمسية، ويرى في وسط الصورة مع بزوغ ضوء الشمس، ويظهر في الجزء العلوي من يسار الصورة القطب الشمالي للمريخ، وتظهر الصورة كذلك بوضوح البراكين الثلاثة القريبة من خط الاستواء على المريخ، وهي قمة اسكريوس وقمة بافونيس وقمة أرسيا.

وترى الغيوم الثلجية فوق المرتفعات الجنوبية أسفل يمين الصورة وكذلك حول بركان ألبا والتي تظهر في أعلى اليسار. وترى الغيوم الثلجية بوضوح أعلى الصورة وفي يمين المنتصف عند النظر بين الكوكب والفضاء من حوله.

ويستعد المسبار للمرحلة التالية من المهمة وهي مرحلة الانتقال إلى المدار العلمي عبر مجموعة عمليات لتوجيه مسار المسبار لنقله إلى هذا المدار بأمان بحلول شهر أبريل/نيسان.

وبعد إنجاز كل هذه العمليات تبدأ المرحلة الأخيرة في رحلة المسبار وهي المرحلة العلمية المقرر لها أن تبدأ في شهر أبريل/نيسان المقبل، حيث سيعمل مسبار الأمل على تسجيل صورة كاملة عن مناخ المريخ والظروف الجوية على سطحه على مدار اليوم ما يجعله فعليًا أول مرصد جوي للكوكب الأحمر.

The post مسبار الأمل يرسل صورته الأولى عن المريخ، فماذا أظهرت؟ appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: