ناسا تحذر من «تصادم كارثي» لأقمار اصطناعية عملاقة تبث الإنترنت بتقنية الجيل الخامس

سماء مزدحمة

لأول مرة، تعلّق وكالة ناسا على طلب لإحدى الشركات الخاصة، إطلاق سلسة ضخمة من الأقمار الاصطناعية، وكان ردها واضحًا «قد تكون النتيجة كارثية.»

وتسعى شركة «إيي إس تي آند ساينس» إلى إطلاق 240 قمرًا اصطناعيًا كبيرًا لبث خدمة الجيل الرابع نحو الأرض، وإتباعها مستقبلًا بخدمة الجيل الخامس إن سارت الأمور على ما يرام، وفق تقرير موقع آرز تكنيكا.
ولأن حجم الأقمار الاصطناعية كبير جدًا، قالت وكالة ناسا في بيان إن تلك الأقمار قد تتسبب بآلاف الاصطدامات سنويًا، على الرغم من تأكيد الشركة التزامها بالعمل مع ناسا لحل المشكلة.

حصان في مستشفى!

لا تخلو السلاسل الكبرى للأقمار الاصطناعية مثل «ستارلينك» من مخاطر الاصطدام، غير أن الحجم الهائل لأقمار «إيي إس تي» وقلة خبرة الشركة في بناء معدات بهذه الضخامة يثير قلق ناسا بشكلٍ خاص.

وقدّرت ناسا أن ما يصل إلى 10 في المئة من تلك الأقمار الاصطناعية قد يتعطل، ما يرفع احتمال الخطر إلى «مستوًى غير مقبول» ويهدد بحدوث «تصادم كارثي.»

مناورات جوية

لتتمكن الأقمار الاصطناعية من بث إشارات خدمتَي الجيل الرابع والخامس، ستزوّد بهوائيات ضخمة تصل مساحتها إلى 900 متر مربع، ونظرًا لقربها من أقمار اصطناعية أخرى كما هو مخطط له، فقد وصفت وكالة ناسا ذلك بأنه كارثة على وشك الحدوث.

وجاء في بيان ناسا «حين تكتمل سلسلة الأقمار الاصطناعية المؤلفة من 243 قمرًا، نتوقع سنويًا نحو 1500 إجراء تخفيف، وربما 15 ألف نشاط تخطيطي، أي ما يعادل أربع مناورات و40 نشاط تخطيطي يوميًا.»

The post ناسا تحذر من «تصادم كارثي» لأقمار اصطناعية عملاقة تبث الإنترنت بتقنية الجيل الخامس appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: