ولاية فلوريدا الأمريكية تطلق 750 مليون بعوضة معدلة وراثيًا

أقرت السلطات المحلية في سلسلة جزر فلوريدا كيز خطة قدمتها شركة أوكسيتك للتقنيات الحيوية لإطلاق أكثر من 750 مليون بعوضة معدلة وراثيًا على مدار العامين المقبلين، وفقًا لمحطة سي إن إن.

واعتمدت وكالة حماية البيئة المشروع في شهر مايو/أيار 2020 بعد أعوام من المناقشات.

ويعتمد المشروع على استخدام بعوض عدلت مورثاته كي تموت الإناث من نسله خلال مرحلة اليرقات، ما يساعد في تقليل أعداد بعوضة تسمى الزاعجة المصرية، لأنها تنقل أمراضًا خطيرة مثل الحمى الصفراء وحمى الضنك وفيروس زيكا. لكن النشطاء في مجال البيئة اعترضوا على هذه الخطة لأن البعوض المعدل وراثيًا قد يضر الأنظمة البيئية المجاورة.

وقال جايدي هانسون، مدير السياسات في مركز سلامة الغذاء غير الهادف للربح، في بيانٍ صحافي يوم الأربعاء 19 أغسطس/آب 2020 «على الرغم من الأزمات التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية بصفةٍ عامة وولاية فلوريدا بصفةٍ خاصة، مثل جائحة كوفيد-19 والتفرقة العنصرية والتغير المناخي، لكن السلطات تستخدم أموال دافعي الضرائب والموارد الحكومية لتنفيذ تجربة تشبه فيلم جوراسيك بارك.»

وقال إيد روسو، رئيس التحالف البيئي في جزر فلوريدا كيز «إن إجاباتهم المراوغة وافتقارهم إلى المهارات الإدارية تمثل إدانة كبيرة لهم وللمشروع.»

وجمع الطلب الموجود على موقع تشينج.أورج منذ ثمانية أعوام 230 ألف توقيع، جمعت أغلبها مؤخرًا لرفض مشروع شركة أوكسيتك.

وتقول صيغة الطلب «تريد الشركة استخدام جزر فلوريدا كيز وتكساس مساحة اختبار لهذه الحشرات المعدلة وراثيًا التي تهدد الأنظمة البيئية الهشة في فلوريدا كيز وتكساس بالإضافة إلى أنها تمثل خطرا على الصحة العامة والسلامة.»

ونفت الشركة أي آثار سلبية قد تنتج عن نشر البعوض المعدل وراثيًا خلال التحقيقات التي أجريت وكالة حماية البيئة على مدار الأعوام الماضية.

وقال جراي فراندسن، الرئيس التنفيذي لشركة أوكسيتك، في بيانٍ صحافي في شهر مايو/أيار الماضي «تمثل الخطة ثمرة جهد مئات الأشخاص في دولٍ عديدة على مدار العقد الماضي لحماية مجتمعاتهم من فيروس زيكا وحمى الضنك والحمى الصفراء وغيرها من الأمراض التي تنقلها هذه البعوضة »

وأثبتت التجارب السابقة التي أجريت على البعوضة نجاح التقنية في قتل نسلها ما ساعد في تقليل أعدادها بنسبة 95% في إحدى المدن البرازيلية.

لكن دورية نيو أطلس ذكرت العام الماضي أن أعداد البعوض زادت مجددًا بعد 18 شهرًا من التجربة. وأضافت الدراسة التي نشرت في الدورية أن البعوض الهجين الجديد أصبح أكثر مقاومة لوسائل مكافحة البعوض. واعترضت شركة أوكسيتك على استنتاجات الدراسة وقالت أن تعرضت لانتقادات كثيرة من محرري الدورية.

وتمثل مواجهة الأعداد الكبيرة للبعوض تحديًا كبيرًا. فالبديل للتعديل الوراثي هو استخدام المبيدات الحشرية التي تضر البيئة وتحتاج تكاليف باهظة. بالإضافة إلى انخفاض فعاليتها في مواجهة البعوض، وفقًا لمحطة سي إن إن.

The post ولاية فلوريدا الأمريكية تطلق 750 مليون بعوضة معدلة وراثيًا appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: