الصين تخطط لنقل العينات القمرية التي جمعتها إلى الأرض

التحضير للإقلاع

تستعد الصين لإطلاق بعثة تشانج إي 5 لجلب 2 كيلوجرامات من العينات إلى القمر وفقًا لصور الأقمار الاصطناعية وبيانات تعقب المركبة الفضائية، وهذه أول بعثة من نوعها تطلقها أي دولة منذ أوائل السبعينيات.

ويجري نقل مكونات صاروخ لونج مارش 5، الذي سيطلق المهمة، إلى مركز إطلاق الأقمار الصناعية وينتشانج، حيث يتوقع أن ينفذ إطلاق الصاروخ في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

حامل صخور القمر

وتستخدم الصين سفينتي الشحن الفضائيتين ذاتهما اللتين استخدمتهما لنقل أجزاء الصاروخ المستخدم في إطلاق مهمة المريخ في يوليو/تموز 2020.

ومن المقرر أن يستكشف المسبار تشانج إي 5 المنطقة المحيطة بـالتكوين البركاني مونز رومكر شمال غرب الجانب القريب للقمر، إذ يُتوقع احتواء المنطقة على ميزات جيولوجية أحدث من العينات التي جلبت خلال بعثات أبولو التابعة لناسا.

وكان سلفه تشانج إي4، أول مسبار قمري يهبط على الجانب البعيد من القمر في يناير/كانون الأول 2019، وأمضى أيامًا قمرية عديدة في استكشاف صخور تلك المنطقة.

مهمة معقدة

ومن المقرر أن يقضي تشانج إي5 نصف يوم قمري فقط، أي نحو 14 يومًا أرضيًا، للهبوط وأخذ عينات من سطح القمر، ثم تنطلق المركبة من سطح القمر، لتلتقي مع وحدة خدمة البعثة، قبل عودتها إلى الأرض، حسب تقارير سبيس نيوز.

The post الصين تخطط لنقل العينات القمرية التي جمعتها إلى الأرض appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: