الكوكب القزم سيريس قد يحوي محيطًا سائلًا

وجدت دراسات جديدة نُشرت في دورية نيتشر أن الكوكب القزم سيريس، وهو أكبر جرم في حزام الكويكبات بين مداري المريخ والمشتري، ربما يحتوي على خزانات ضخمة من مياه البحر تحت سطحه.

ووجد فريق من الباحثين دليلًا على وجود خزان كبير من محلول ملحي تحت سطح فوهة أوكاتور، وعمرها 20 مليون عام، في سيريس باستخدام صور عالية الدقة مأخوذة من مركبة داون الفضائية التابعة لناسا.

ويعد سيريس الكوكب القزم الوحيد في النظام الشمسي الداخلي، ويبلغ قطره 950 كم فحسب، ويستغرق 1,682 يومًا أرضيًا (4.6 أعوام) للدوران حول الشمس، وله غلاف جوي رقيق جدًا من بخار الماء الذي تطلقه براكين جليدية.

والخزان المكتشف بحجم البحيرة المالحة الكبرى في ولاية يوتا الأمريكية، ويُعتقد أنه مليء بمياه شديدة الملوحة، وهذا ما منعه من التجمد.

والتقطت مركبة داون الفضائية التابعة لناسا، وهي مسبار فضائي متقاعد أُطلِق في العام 2007، صورًا من مسافة لا تتجاوز 35 كم من سطح سيريس خلال جولة ثانية في العام 2018.

وحلل الفريق صورًا ملتقطة بالأشعة تحت الحمراء، ووجدوا أدلة على مادة الهيدروهاليت، وهي مادة توجد عادة في الجليد البحري على الأرض، ولم تُرصد على كوكب آخر.

ويظن العلماء أن هذا الخزان تشكل في فوهة أوكاتور بعد اصطدام صخرة فضائية أخرى بالموقع منذ نحو 20 مليون عام، وأن سطح الفوهة تجمد مكونًا خزانًا كبيرًا من المياه الذائبة تحتها.

وقالت ماريا كريستينا دي سانكتيس، الباحثة في المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في روما، والمؤلفة المشاركة لإحدى الصحف الجديدة وعضو فريق داون، لوكالة فرانس برس إن «المواد الموجودة على سيريس مهمة جدًا لعلم الأحياء الفلكي.»

وقالت «نعلم أن كل هذه المعادن ضرورية لنشوء الحياة.»

وقالت كارول رايموند، الباحثة الرئيسة في مشروع داون في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، لموقع آسترونومي «إنه دليل دامغ، فلو كانت موجودة بالقرب من السطح لملايين السنين لاختفت.»

وقالت دي سانكتيس لآسترونومي «كشفت الأبحاث السابقة أن سيريس كانت يحوي محيطًا كبيرًا جدًا لا نعرف سبب وجوده حتى اليوم، وكان من المفترض أن يكون متجمدًا. وأظهرت هذه الاكتشافات أن جزءًا من هذا المحيط قد يكون باقيًا، وقد يكون موجودًا تحت السطح.»

The post الكوكب القزم سيريس قد يحوي محيطًا سائلًا appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: