اليابان تطلق نظامًا رائدًا للجراحة الروبوتية عن بعد

أعلنت مجموعة ميديكارويد، في 12 أغسطس/آب 2020، عن إطلاق أول نظام جراحة روبوتي، حازت بموجبه على موافقة وزارة الصحة اليابانية لتصنيع وبيع المنتج.

وأنظمة الجراحة الروبوتية من أحدث الطرق الطبية، وتوفر عمليات جراحية بحدٍ أدنى من التدخل البشري، بدلًا من الجراحات التقليدية التي تتسبب بندبات كبيرة، وتتيح الروبوتات للجراح التحكم في العملية بدقة عالية.

وقالت المجموعة التي تتخذ من مدينة كوبي غرب اليابان مقرًا لها، إنها تخطط لبيع نظام الجراحة الروبوتي (هينوتوري) في اليابان نهاية أغسطس/آب.

ويحتوي النظام على 4 أذرع مزودة بمنظار داخلي وأدوات جراحية أخرى، تساعد الطبيب الجراح على التحكم بالنظام عن بعد، باستخدام جهاز خاص بعيدًا عن طاولة الجراحة، وبالاعتماد على عرض الصور ثلاثية الأبعاد من المنظار الداخلي.

وتخطط المجموعة للتوسع مستقبلًا، ونشر النظام الجديد الخاص بعلاج سرطان البروستاتا وأمراض المسالك البولية الأخرى، في مناطق أخرى، وصولًا إلى الأسواق الخارجية في غضون عامين إلى 3 أعوام؛ وفقًا لموقع اليابان بالعربي.

وفي هذا النوع من الجراحات يستخدم فريق الجراحين عادةً، أدوات جراحية مصغرة تدخل إلى جسد المريض من خلال شقوق صغيرة جدًا، مع تثبيت الأدوات المصغرة على أذرع آلية منفصلة يتحكم بها الجراح بدقة عالية من منطقة تحكم خاصة موجودة في غرفة العمليات. وتحتوي ذراع الروبوت على كاميرا ثلاثية الأبعاد عالية الدقة مكبرة لتوجيه الجراح أثناء الجراحة.

ولاستخدام الروبوتات الجراحية إيجابيات عدة؛ منها إحداث ندبات صغيرة، ما يقلل ألم المريض ويصغر مساحة الجرح في جسده، ويرفع نسبة نجاح الجراحات. أما فوائدها للجراح، فتكمن في تسهيل عمل الجراحات المعقدة بدقة عالية وبفتحات صغيرة، مع منح الجراح حرية أكثر تضاهي في بعض الأحيان يد الإنسان الطبيعية وقد تتجاوزها، للوصول إلى نتائج أفضل، فضلًا عن تقليل جهد الطبيب، وزيادة دقة الحركة خلال الخطوات الجراحية، ما يقلل المضاعفات المحتملة بعد العمليات.

وليست الأنظمة الروبوتية الجراحية غريبة عن المنطقة العربية، ومنذ مطلع العام 2019، بدأت المملكة العربية السعودية -مثلًا- بتكثيف إدخال الروبوتات إلى غرف العمليات في مستشفياتها، وتوسعت استخدامات الروبوتات في العمليات الجراحية لتشمل 7 مستشفيات حكومية كبرى؛ هي مستشفى جامعة الملك سعود في الرياض، ومدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض، ومستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، ومستشفى قوى الأمن في الرياض، ومدينة الملك فهد الطبية في الرياض، ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز في جدة، ومستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة.

وأعلنت المملكة مطلع العام 2020، عن إجراء أول عمل جراحي باستخدام الروبوت والذكاء الاصطناعي في خطوة طموحة لرفع مستوى الاعتماد على الروبوتات في المستشفيات والمراكز الصحية.

The post اليابان تطلق نظامًا رائدًا للجراحة الروبوتية عن بعد appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: