باحثون قلِقون من عواصف شمسية تستطيع تدمير كل إلكترونياتنا

توقعات الطقس

حذر فريق علمي بمعهد سكولكوفو للعلوم والتقنية من أن تُطلق الشمس نحو الأرض عاصفة قوية تُدعى «الانبعاث الكتلي الإكليلي،» لأن بوسعها تدمير بنيتنا التحتية الإلكترونية تمامًا.

صحيح أنْ ليس بأيدينا – نحن البشر – شيء نفعله لمنع تلك العواصف، لكن يريد باحثو المعهد تحسين قدرتنا على توقع الطقس الفضائي، لنحصل على إشعار مبكر على الأقل.

مطاردة عواصف

ليتوقع العلماء تلك العواصف، يَلزمهم أولًا فهم آليتها؛ وفي هذا الصدد نشروا في المجلة الفيزيائية الفلكية مؤخرًا ورقة بحثية عن آليتها وكيفية تفاعُلها مع المجال المغناطيسي الأرضي.

وحذروا من أن تلك التفاعلات وخيمة، فآخر مرة تعرضت لها الأرض كانت في 1859، وحينئذ دمرت شبكة تلغرافات أوروبا وأمريكا الشمالية تمامًا؛ وإن تكررت حاليًّا، فستُحْدث دمارًا يُقدَّر بتريليونات الدولارات في إلكترونياتنا وأقمارنا الاصطناعية، فتعطِّل الإنترنت والراديو وغيرهما من شبكات الاتصال.

إعادة بناء

وقدَّر الفريق أن إعادة تلك الأشياء إلى ما كانت عليه قبل العاصفة ستستغرق وقتًا قد يصل إلى عقد، لكن توقعات الطقس الفضائي قد تمنحنا على الأقل إشعارًا مبكرًا لنتأهّب.

وقالت الباحثة تاتيانا بودلادشيكوفا في البيان الصحفي «على مجتمعنا التقني الحديث أن يَنظر في هذا بعين الجد، وأن يدرس الظواهر الطقسية الفضائية الخطيرة، وأن يستوعب أدق تفاصيل التفاعلات الشمسية الأرضية؛ ومهما تكُن شدة العواصف، نرجو للجميع طقسًا فضائيًا لطيفًا.»

The post باحثون قلِقون من عواصف شمسية تستطيع تدمير كل إلكترونياتنا appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: