باحثون يطلقون حشرة معدلة وراثيًا للقضاء على نسلها

آفة زراعية خطيرة

أجرى باحثون، في شركة أوكسيتك للتقنية الحيوية، تعديلًا على جينات دودة الحشد الخريفية بغية تدمير هذه الآفة ذاتيًا دون استخدام مبيدات حشرية، فبمجرد أن يتزاوج الذكر المعدل وراثيًا مع الأنثى، تنتج الأخيرة بيوضًا مثقلة بالبروتين الأساسي ما يمنع إنتاج البروتينات الطبيعية الأخرى المهمة لنمو اليرقة فتموت بسرعة.

وانتشرت دودة الحشد الخريفية في مناطق كثيرة من العالم منذ العام 2016 بعد غزوها لمحاصيل الأرز والذرة والقطن مخلفة أضرارًا كبيرة. وبدأت الشركة تجارب ميدانية صغيرة في البرازيل أطلقت فيها دودة الحشد الخريفية المعدلة.

وقالت آشلي تييسنو، طالبة الدراسات العليا في علم الحشرات في جامعة تكساس إيه آند إم «دودة الحشد الخريفية تدمّر حقول بأكملها في غضون أيام إن لم يسيطر عليها، ورغم أنها لا تنتشر كل عام، لكنها تسبب خسارة كاملة في المحصول.» وفق موقع وايرد.

خبرة سابقة

ولدى شركة أوكسيتك خبرة سابقة في إنتاج الحشرات المعدلة وراثيًا. إذ طورت بعوضًا معدّلًا وراثيًا في العام 2009 للسيطرة على فيروس زيكا، وهو فيروس ينتقل عبر لدغات البعوض ويسبب تشوهات خلقية للجنين، ولهذا طور باحثو الشركة نوعًا من البعوض بمورثة ذاتية التدمير تجعله يموت بعد أجيال قليلة. ووافقت وكالة حماية البيئة الأمريكية على إطلاق البعوض هذا العام في فلوريدا.

وقال غراي فراندسن، الرئيس التنفيذي لشركة أوكسيتك، إن «استخدام البعوض المعدّل وراثيًا أكثر أمانًا وأرخص من رش المواد الكيميائية لقتل البعوض الناقل لأمراض الدم.»

وطورت أوكسيتك أيضًا حشرة (ظهر الماس) المعدلة وراثيًا، وأجرت تجارب ميدانية في شمال ولاية نيويورك في العام 2017 للحد من أعدادها، ونجح الباحثون في ذلك لكن الشركة قررت الانتقال إلى دودة الحشد الخريفية.

مشككون

ويرى البعض أن إدخال حشرة معدلة ليس وسيلة جيدة لمكافحة الآفات الزراعية، كما قال جايدي هانسون، مدير السياسات في مركز سلامة الغذاء في واشنطن «لن يقتل برنامج أوكسيتك إلا حشرة من حشرات متعددة يواجهها المزارعون في العالم، مع أنه يحتاجون إلى حل يقضي على الآفات الأخرى نهائيًا.»

ويرى أنتوني شيلتون، أستاذ علم الحشرات في جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية، أن المعركة بين المزارعين والآفات تشبه حلقة مفرغة، إذ إن الحشرات تتطور باستمرار لتصبح أكثر مقاومة للمبيدات، ولا بد إذن من إيجاد أساليب أكثر استدامة وأكثر مراعاة للبيئة.

نجاح مأمول

ويأمل الباحثون بنجاح كبير لطريقة دودة الحشد الخريفية المعدلة وراثيًا، كحل للقضاء على هذه الآفة العالمية الخطيرة. وقال شيلتون «يجب تجربة جميع الأساليب وتحديد ما ينجح منها لمنع وقوع هذه الكارثة الزراعية.»

The post باحثون يطلقون حشرة معدلة وراثيًا للقضاء على نسلها appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: