ذكاء اصطناعي يتحكم بلاعبين حقيقين لإعادة لعب مباريات التنس بنتائج مختلفة

ابتكر باحثون من جامعة ستانفورد ذكاءً اصطناعيًا سمّوه فيدتوبلاير، قادر على محاكاة مباريات التنس بطريقة واقعية باستخدام لاعبين محترفين.

ونشر الفريق بحثًا عنه في مسودة الأوراق العلمية أركايف، بالإضافة إلى فيديو على يوتيوب لعرض قدراته.

كرّست شركات ألعاب الفيديو كثيرًا من وقتها وجهدها لتجعل ألعابها تبدو واقعية، لكنها ما زالت تواجه صعوبات شتى عندما تحاول محاكاة البشر. غير أن إحدى الشركات اتخذت نهجًا مغايرًا، فعوضًا عن محاولة ابتكار شخصيات شبيهة بالبشر من الصفر، استخدمت نماذج متحركة لشخصيات مبنية على فيديو للاعبين حقيقيين.

وتتحرك هذه النقوش حاسوبيًا باستخدام الذكاء الاصطناعي لمحاكاة كيفية تحرك البشر في لعبة التنس.

ولتحقيق ذلك، درب الباحثون نظامهم الذكي باستخدام فيديو حقيقي للاعبي التنس في مبارياتهم. واستُخدم الفيديو كذلك لرسم النماذج المتحركة، فكانت النتيجة لاعب تفاعلي يشبه لاعبي التنس الحقيقيين، مثل روجر فيدرير وسيرينا ويليامز ورافييل نادال. وأصبح صعبًا جدًا التمييز بين اللعبة المحاكاة ومباراة تنس حقيقية.

بإمكان نظام فيدتوبلاير إعادة لعب مباريات حقيقية، لكن قدراته أكبر من ذلك، إذ يحظى المستخدم بإمكانية تغيير مسار المباراة كما يرى، مثل تغيير كيفية تفاعل اللاعب عندما تقفز الكرة فوق الشبكة، أو تغيير أداء اللاعب بالمجمل. وبإمكانه كذلك اختيار الاتجاه الذي يصوب نحوه اللاعب، أو اختيار مصير الكرة أو موقعها النهائي. فضلًا عن إمكانية تغيير مسار المباراة بإسقاط الكرة داخل الملعب عوضًا عن خارجه، فيخالف بذلك ما حدث خلال اللعبة الحقيقية ويستكشف آفاقًا أخرى.

ويتيح النظام كذلك التنافس داخل المباراة بين لاعبين من جيلين مختلفين. إذ يدخل الذكاء الاصطناعي تعديلات إلى الإنارة والملابس. وتحاكي حركات النماذج المتحركة الحركات الأكثر ترجيحًا للاعبين.

لذلك عند تشغيل محاكاة لمباراة بين روجر ورافاييل، سيتحرك اللاعبان مثل حركات اللاعبين الحقيقية، وسيسددان بالكيفية ذاتها ما ينتج المستوى الرفيع ذاته من الأداء كما يتوقع المشاهدون.

The post ذكاء اصطناعي يتحكم بلاعبين حقيقين لإعادة لعب مباريات التنس بنتائج مختلفة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: