علماء صينيون ينجحون في بث رسائل كمية من الأقمار الاصطناعية

بث الرسائل

نجح فريقٌ من العلماء الصينيين في زيادة مدى إرسال الرسائل الكمية المشفرة، ما يساعد في إرسال هذه الرسائل من الأقمار الاصطناعية إلى الأرض.

وأثبت نجاح الإرسال، الذي أجرى باستخدام حاسوب كمي، فعالية تقنية توزيع المفاتيح الكمية التي نجحت في إرسال الرسائل عبر مسافة تبلغ نحو 1216 كيلومترًا من قمرٍ اصطناعي إلى منشأةٍ على الأرض، وفقًا لموقع سبيس. ويزيد ذلك عن 12 ضعف الرقم القياسي السابق. وتفتح هذه التجربة الباب نحو حقبة جديدة من اتصالات الأقمار الاصطناعية والحوسبة الكمية العملية.

رسائل مؤمنة

حذر خبراء الأمن السيبراني كثيرًا من أن تطوير قدرات الحواسيب الكمية يجعل وسائل التشفير التقليدية عديمة الفائدة. وشرح العلماء التجربة في دراسةٍ نشرت في دورية نيتشر. وأثبتت التجربة إمكانية إرسال رسائل مؤمنة.

وقال جيان-وي بان، عالم الفيزياء في جامعة العلوم والتقنية، لموقع سبيس أن التجربة أوضحت فعالية التشفير المعتمد على التشابك الكمي حتى إن تحكم عدو في القمر الاصطناعي.

صدفة سعيدة

اكتشف العلماء أن بث الرسائل عبر الفضاء أفضل من إرسالها عبر الاتصالات الأرضية. وساهمت هذه الصدفة السعيدة في تحقيق العلماء للرقم القياسي الجديد بإرسال الرسائل عبر هذا المدى البعيد.

وما زالت التقنيات الكمية صعبة التطبيق، فالإشارات المرسلة تتعرض للتشويش بسهولة بالإضافة إلى صعوبة فيزياء الكم. لكن موقع سبيس.كوم ذكر أن الفضاء يمثل وسطًا جيدًا لإرسال الفوتونات المتشابكة دون القلق من أن تتعرض للتشويش.

The post علماء صينيون ينجحون في بث رسائل كمية من الأقمار الاصطناعية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: