علماء يعتمدون على الذكاء الاصطناعي لمراقبة الطيور وحل لغز مجازرها في المزارع الشمسية

المزارع الشمسية القاتلة

تصنف الطاقة الشمسية بأنها نظيفة ومتجددة وجيدة للبيئة، لكنها ربما تتسبب بقتل للطيور، إذ توصلت دراسة أجريت في العام 2016 إلى أن المزارع الشمسية الكبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولة عن قتل نحو 140 ألف طائر.

ولفترة طويلة بقي الأمر رهنًا بالتكهنات، وقدر البعض أن السبب يعود إلى ظن الطيور أن انعكاسات الألواح الشمسية تشكل مسطحات مائية، ولم تُثبت أي نظرية بعد، ولكن ربما نعرف أكثر عن اللغز في الفترة القريبة المقبلة، بفضل نظام مراقبة الطيور القائم على الذكاء الاصطناعي.

خوارزميات الطيور

تقوم الفكرة على التقاط الخوارزمية لسلوك الطيور وتحليل أنماط طيرانها في محيط المزارع الشمسية، إذ اتفقت وزارة الطاقة الأمريكية حديثًا مع مختبر أرجون الوطني في ولاية إيلينوي الأمريكية، على تطوير الأخير لنظام ذكاء اصطناعي مخصص لهذا الغرض.

ونقل موقع وايرد، عن آدم زيمانسكي، مهندس برمجيات المشروع، أن «البحث الذي نجريه بالاعتماد على التعلم العميق للآلات، فريد من نوعه، لأننا لا نسعى لتصنيف كائن في صورة واحدة فقط، بل نصنف جسمًا صغيرًا سريع الحركة لمدة من الزمن، وإن كان الطائر في حالة الطيران، سنرى نقطة في بعض اللقطات، وفي أماكن أخرى سنرى جناحًا فقط، ويجب أن نتتبع الجسم وهو يتحرك أمام الكاميرات.»

معلق فوق الألواح الشمسية

وتكمن المفارقة في أن نظام مراقبة الطيور سيعتمد بشكل كلي على الألواح الشمسية ليعمل، بعد تعديل الكاميرات ونظام المراقبة الذي كان مخصصًا لمراقبة السيارات والمشاة، ويخطط فريق العمل لتركيب النظام أعلى الألواح الشمسية، والهدف النهائي هو فهم تصرفات الطيور وتغيراتها بالقرب من المزارع الشمسية ومحاولة الحفاظ على سلامتها مستقبلًا.

The post علماء يعتمدون على الذكاء الاصطناعي لمراقبة الطيور وحل لغز مجازرها في المزارع الشمسية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: