علماء يقترحون فرضية غريبة: سُحب الزهرة غنية بالحياة

مدينة السُّحُب

اقترح فريق من علماء معهد ماساتشوستس للتقنية فكرة غريبة: أن سُحُب كوكب الزهرة الغنية بالكبريت قد تكون مليئة بكائنات حية ميكروبية.

وربما لا تكون هذه الفرضية جديدة تمامًا، إذ كان كارل ساجان أول من طرحها منذ 50 عامًا؛ لكن عالمة الكواكب سارة سيجر وفريقها قدموا أفكارًا جديدة عن كيفية تكيف الميكروبات مع تلك البيئة، وهذا يدعم توقعات وجود الحياة واستمرارها ملايين السنين على أشد الكواكب جهنمية في نظامنا الشمسي.

تأقلُم

نظريًّا تستطيع الميكروبات التأقلم في سُحب الزهرة الكبريتية، فتتخذ منها مركَّبات تَقيها الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتحوِّل بعض تلك الأشعة إلى أطوال موجية ضوئية تساعدها على التمثيل الضوئي؛ لكن التحدي حينئذ سيكون بقاء الميكروبات عاليةً، لأنها إن هبطت إلى مستوى جوي أدنى فستحترق.

فاقترحت سارة أن الميكروبات قد تكون في دورة صعود وهبوط، كفقاعات مصابيح الحُمَم؛ لكنها أقرت في ورقتها البحثية المنشورة مؤخرًا في دورية أستروبيولوجي بأن كل أفكارها تخمينية.

دوار

باختصار: يقترح البحث أن الميكروبات تستطيع النجاة في الطبقات الجوية العليا، حيث تبقى نشطة وتتكاثر سريعًا لتحافظ على أعدادها؛ فمتى هبطتْ –ولا بد لها– دخلت في حالة سبات، فيحترق بعضها، لكن تَصعد البقية مع تيارات الهواء الصاعدة، فتعود إلى نشاطها.

وكل هذا محض افتراض كما قلنا، لكن مع ازدياد الاهتمام بإطلاق بعثة إلى سحب الزهرة، ستتسنى للعلماء فرصة البحث عن حياة والتيقن من الفرضية مباشرة.

The post علماء يقترحون فرضية غريبة: سُحب الزهرة غنية بالحياة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: