علماء ينجحون في إنتاج هولوجرام شبيه بما ظهر فيلم «حرب النجوم»

الخيال يصبح حقيقة

بعد محاولات عديدة، نجح العلماء في إنتاج هولوجرام (صورة مجسمة) يشبه ما ظهر في المشهد الشهير في فيلم حرب النجوم، حينما طلبت الأميرة ليا المساعدة من أوبي وان كينوبي.

واستطاع علماء جامعة طوكيو للزراعة والتقنية، باستعمال مواد نانوية مشغولة بعناية، ثني الضوء بطريقة تعجز عنها أي مادة أخرى، وشرحوا عن إنجازهم المتمثل في أول صورة مجسمة (بلون أحمر) لكوكب الأرض يدور حول محوره، في دراسة نشروها في مجلة أوبتيك إكسربيس.



قابل للرؤية من جميع الزوايا

ويبقى الشكل العام بعيدًا عن المثالية، فالصورة غريبة قليلًا وتشبه رسوم ألعاب الفيديو القديمة، ويعوض الجانب التقني عن الجانب الجمالي غير المكتمل.

وعلى الرغم من بناء علماء آخرين لصور مجسمة (هولوجرامات) في الأعوام السابقة، إلا أن مجسم الكرة الأرضية أكثر تطورًا بكثير، وخلافًا لمعظم الصور المجسمة الأخرى، فهذا المجسم مرئي من جميع الزوايا تقريبًا ولا يستخدم أي حيل بصرية.

آمال مستقبلية

وتمتاز المواد النانوية بمقاييس صغيرة أقل من الطول الموجي لليزر، لجعل حُزم أشعة الليزر تنكسر على شكل مجسم للكرة الأرضية، وعلى الرغم من أن إنشاء المواد يستهلك وقتًا طويلًا، يصل إلى 800 ساعة عمل لكل 6 دقائق، إلا أن الباحثين يبنون آمالًا كبيرة على ابتكارهم الجديد.

وقال المهندس كينتارو آيوامي، مؤلف الدراسة، في بيان صحافي «نهدف إلى تطوير ابتكارنا لإنتاج ألوان كاملة في النهاية، لتصبح قابلة للعرض من أي زاوية؛ أي صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد لكوكب الأرض بأكمله.»

The post علماء ينجحون في إنتاج هولوجرام شبيه بما ظهر فيلم «حرب النجوم» appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: