علماء ينجحون في تعليق سائل يحمل قارب في الهواء

مقاومة عالية

ابتكر فريق من العلماء الفرنسيين في تجربة فريدة سائلًا له قدرة على التحليق في الهواء ما يسمح لقارب صغير أن يطفو فوقه وآخر من تحته رأسًا على عقب متحدياً قوى الجاذبية.

قال إيمانويل فورت، الأستاذ في معهد إي إس بي سي أي باريس والمؤلف المشارك لورقة بحثية حول المشروع نُشرت اليوم الخميس 3 سبتمبر/أيلول في مجلة نيتشر لصحيفة ذا نيويورك تايمز: كانت فعلاً تجربة ممتعة، فكل شيء يعمل بشكل جيد. وأثارت النتائج دهشتنا.

نقرة زر

وظف الفريق لإحداث هذا التأثير الاهتزازات والدوران بسرعة 100 لفة في الثانية فحلّق مزيج من الجلسرين وزيت السيليكون، وكلاهما أكثف من الماء، على وسادة من الهواء. واستطاع الفريق رفع ما يقرب من نصف لتر من السائل بهذه الطريقة.

ولكن التجربة خلقت تأثيرًا أكثر غرابة إذ أن جيب الهواء الموجود تحت السائل يعد أكثر كثافة ويدفع الجسم العائم إلى أن ينحدر إلى الجانب السفلي للسائل. وذلك تأثير وصفته صحيفة ذا تايمز بأنه: «يبدو مستحيلًا.»

قال المؤلف المشارك إيمانويل فورت لصحيفة ذا جارديان: لابد من تحقيق توازن دقيق فإذا حركنا القارب لأسفل في الهواء سوف يسقط، وإذا تحرك لأعلى فسوف يرتفع، والصعوبة لا تكمن فقط في جعل ذلك ممكنًا الحدوث، بل تحقيق استقرار هذا التوازن.

من أعلى إلى أسفل

ويباهي الفريق بأن اختراعهم الاستثنائي يمكن أن يكون له الكثير من الاستخدامات، منها إبقاء الغازات معلقة في السوائل للأغراض الصناعية ومعالجة المعادن ومياه الصرف.

وإلى أن يتحقق ذلك ستظل هذه النتيجة مجرد تجربة علمية ممتعة. وقال فورت لصحيفة الغارديان: «يشبه الناس المشهد بلقطة في فيلم قراصنة البحر الكاريبي عندما تطفو السفينة رأسًا على عقب وهو أمر غير منطقي لكنه يدفع الناس للتحدث عن الخيال العلمي والأمور المستحيلة وهذا أمر لطيف جدًا.»

The post علماء ينجحون في تعليق سائل يحمل قارب في الهواء appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: