قطار اليابان السريع يواجه عقبات بيئية

أنتجت اليابان قطار ماغليف شو شينكانسن الأسرع في العالم بسرعة تصل إلى 603 كم/ساعة وتعتزم تدشين هذا القطار الذي يربط بين ثلاث مدن محورية وهي طوكيو وناجويا وأوساكا عام 2027، لكنه يواجه عقبات تستوجب دراسة موعد التدشين.

المدن الثلاث العظمى. حقوق الصورة: غوغل.
المدن الثلاث العظمى. حقوق الصورة: غوغل.

ما الذي يميز ماغليف شو شينكانسن؟

يستخدم القطار تقنية المغناطيسات فائقة التوصيل للوصول إلى سرعات عالية. إذ يرتفع نحو 10 سنتيمترات عن الأرض أثناء الحركة لتدفعه المغناطيسات إلى الأمام فيختزل خمسين دقيقةً من الطريق بين طوكيو وآيشي ويقطع المسافة خلال أربعين دقيقةً. يضم الطريق سبع محطات وهي طوكيو وكاناجاوا وياماناشي وشيزوكا وناجانو وجيفو وآيشي.

بلغت ميزانية هذا المشروع الوطني نحو 85 مليون دولار، ثلثها تمويل حكومي بقرض منخفض الفائدة. أشار أوشيدا توشيهيرو الخبير الاقتصادي في منطقة توكاي المركزية إلى المنافع الاقتصادية لماجليف قائلًا «تقدر العوائد المالية للقطار بنحو 105 مليارات دولار خلال خمسين عامًا الأولى على أمل أن يبدأ تشغيل القطار عام 2027،» وأضاف «سيحقق القطار أرباحًا تقدر بنحو 19 مليار دولار في منطقة توكاي وحدها.» وعلى الرغم من هذه المنافع الجذابة، لكن عمالة شيزوكا رفضت حفر نفق طوله تسعة كيلومترات يقع في منطقة نفوذها.

مخاوف على البيئة

يقع نهر أويجيناوا في اليابان، وخلصت دراسة إلى أن حفر النفق سيؤدي إلى انخفاض المياه الجوفية التي تغذي النهر وتقليل سرعة جريانه. وهو ما أثار حفيظة سلطات شيزوكا ودفع كاواكاتسو هيتا محافظ شيزوكا إلى الإعراب عن قلقه إزاء التأثيرات البيئية المتوقعة للمشروع قائلًا «الأمر برمته متعلق بكمية المياه. فهي ذات أهمية كبيرة لدينا وقد يؤدي حفر النفق إلى خسارة طني ماء في الثانية. لا ننسى أن مياه نهر أويجيناوا تروي أكثر من 600 ألف شخص وهي أشبه بماء الحياة لديهم.»

اعترض ممثلو شركة سكك حديد اليابان المركزية وأكدوا عزمهم استخدام مضخات داخل النفق تعيد توزيع المياه للحفاظ على النهر. لم يقتنع كاواكاتسو مشيرًا إلى أن الشركة لم تقدم أدلةً علميةً مقنعةً قائلًا «هذا غير مقبول. لم اختاروا هذا الطريق من بين طرق أخرى عديدة؟ عليهم تغيير الطريق والالتفاف حول النهر، لأن تأخير خمس دقائق لن يؤثر على الرحلة.»

نظمت وزارة النقل اليابانية مؤتمرًا للخبراء لنقاش المعضلة. هاجم كانيكو شن مدير سكك حديد اليابان المركزية حكومة شيزوكا منددًا بالظلم الذي وقع بالشركة وعطل أعمال التشييد بسبب مطالب الحكومة الصعبة. قابلت الحكومة التنديد باعتراض شديد اللهجة مشيرةً إلى أن الشركة لا تكترث لمشاعر القاطنين وتتجاهل الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة.

نقاش محتدم

صرحت الشركة أن عرقلة سير المشروع سيؤدي إلى تأخير تدشينه، وقال أوشيدا «سيؤدي تأخير تدشين المشروع عقب عام 2027 إلى ارتفاع تكاليف البناء وقد يؤثر على إعادة تطوير المناطق التي يمر بها القطار مثل تأخر إعادة تطوير المشاريع المخطط لها حول محطتي شيناجاوا وناجويا.»

تحمل المشاريع طويلة الأمد مثل هذا المشروع بعض المخاطر. فلنأمل جميعًا أن تتوصل الأطراف إلى حل يرضي الجميع ولا يضر بالبيئة.

The post قطار اليابان السريع يواجه عقبات بيئية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: