واجهة دماغ حاسوبية تقرأ موجات الدماغ فترسم صورة ما نفكر به

الأمواج الدماغية

طور باحثون واجهة دماغ حاسوبية جديدة ستساعد في تفسير النشاط العصبي للأشخاص، وطلب الباحثون من الأشخاص المشاركين في تجربة واجهة الدماغ الحاسوبية تركيز النظر على صورة شخص معين، ثم بدأوا في تسجيل الأمواج الدماغية لهم، حتى تتمكن الواجهة – وفقًا لمجلة سايكولوجي توديه – من قراءة تلك الموجات وتنتج خوارزميتها للذكاء الاصطناعي صورًا مستندة على الصور التي ينظر إليها المشاركون في التجربة.

لا يعني ذلك أن أجهزة الحواسيب ستكون قادرة على قراءة أفكارنا في وقت قريب، لكنه تطور مهم في التقنيات العصبية.

التدريب

تضمن البحث الذي نُشر في وقت سابق من هذا الشهر في مجلة نيتشر ساينتيفيك ريبورتس عددًا من الخطوات لتدريب واجهة الدماغ الحاسوبية أولاً ثم اختبار الخوارزمية، إذ عُرض على المشاركين مجموعة من الوجوه وطُلب منهم التركيز على الوجوه التي تلائم وصفًا معينًا أثناء ارتداء جهاز يحلل موجات الدماغ، ثم اسُتخدمت هذه البيانات لتدريب الخوارزمية على الإشارات التي تتوافق مع الأوصاف المختلفة لتصبح قادرة على رسم وجه جديد يلائم أي معايير يفكر فيها المشارك.

إبداعات السايبورج

كانت الأوصاف المستخدمة بسيطة تقريبًا، وشملت كلمات مثل شاب أو ابتسامة أو ذكر، لذلك لم يستطع النظام تفسير صورة الوجه الكاملة التي كان ينظر إليها المشاركون، بل كان يتعرف على صفة واحدة محددة ثم يولد صورة جديدة مناسبة لها.

تعد هذه الخطوة تطورً مهمًا لواجهات الدماغ الحاسوبية، إذ تستطيع الآن إنشاء معلومات جديدة تمامًا على شكل وجه إنساني واقعي بناءً على الأفكار البشرية البسيطة.

The post واجهة دماغ حاسوبية تقرأ موجات الدماغ فترسم صورة ما نفكر به appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: