اقتربنا من معرفة أصل إشارة «واو!» ربما يكون نجم شبيه بشمسنا

«واو!»

أخيرًا وبعد زمن طويل، اقترب العلماء من تحديد مصدر إشارة «واو!» وهي اللغز الذي حيّر علماء الفلك منذ التقاطها.

وصلت إشارة «واو!» من خارج كوكب الأرض بطول يبلغ 72 ثانية والتقطها التلسكوب الراديوي بيغ إير في العام 1977. ولم تتكرر بعدها قط، ولم يحدد العلماء مصدرها. وسميت الإشارة بهذا الاسم الذي يطابق التعليق الذي كتبه الفلكي الذي حلل البيانات في الهوامش. ويرى كثير من العلماء – ومنهم مكتشفوها – أنها الدليل الأفضل على وجود تقنيّة فضائيّة غير بشريّة.

ونشر موقع أسترونومي، مؤخرًا أن عالم الفلك الهاوي ألبرتو كاباليرو تتبع الإشارة إلى نجم يشبه كثيرًا شمسنا، ما قد يكشف حلًا للغز المستمر لعقود من الزمن في مجال البحث عن الحياة خارج الأرض.

البحث الفاشل

واستعصى النجم الذي حدده كاباليرو على العلماء الساعيين للبحث عن مصدر الإشارة بعد اكتشافها منذ عقود، فلم يجدوا حينها نجومًا شبيهة بالشمس في المنطقة التي نشأت فيها إشارة «واو!»

واعتمد بحث كاباليرو على رؤية حديثةً للكون، بعد أن توفرت لديه موارد أكبر والفهارس لسبرها. ويعمل مرصد جايا الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية منذ 2013على تجميع خريطة ثلاثية الأبعاد للمجرة، لتصنيف أكثر من 1.3 مليار نجم معروف حتى الآن.

خرائط جديدة

وتعد خريطة جايا أكثر تفصيلاً مما استخدمه علماء الفلك للبحث عن إشارة ة «واو!» في الماضي، وحدد كاباليرو النجم الشبيه بالشمس في كوكبة القوس، والذي يبدو أصل انطلاق الإشارة.

وتوجد نجومٍ أخرى في المنطقة ذاتها، ما يعني أن النتيجة الأخير ليست نهائية بعد، لكنها خطوة كبيرة بعد سنوات من الركود في البحث عن أصل إشارة «واو!»

The post اقتربنا من معرفة أصل إشارة «واو!» ربما يكون نجم شبيه بشمسنا appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: