ناسا تنشر صورةً متحركةً لدوامةٍ ترابيةٍ على المريخ

موسم العواصف

نشر الفريق المسؤول عن بعثة كيوريوسيتي التابعة لوكالة ناسا صورة متحركة لدوامة ترابية تتحرك على سطح فوهة غيل في الكوكب الأحمر، وهو موقع ضخم لارتطام نيزك وبحيرة جافة مشتبه بها.

ووفقًا لمدونة ناسا فإننا نمر في موسم عاصف حاليًا، ما يعني أن بإمكان مركبة كيوريوسيتي تسجيل حركة كثير من دوامات الرمال. وانتهز المسؤولون علن المركبة هذه الفرصة لتتبع حركة الرياح عبر مراقبة تحرك التموجات في الرمال.

NASA/JPL-Caltech

دوامات ترابية

ويبدأ صيف المريخ كل عام بموسم الرياح، وتزداد فيه درجة حرارة السطح. وكتبت كلاير نيومان، عضو في فريق بعثة كيوريوسيتي وعالمة الغلاف الجوي في أيوليس ريسرتش «وهذا يعني ازدياد الحمل الحراري والدوامات الحملية، وهي تتكون من رياح سريعة تدور حول نوى الضغط المنخفض.»

وقد تنمو الدوامات القوية إلى أت تتحول إلى دوامات ترابية، وهي أعمدة دوامة من الرياح والغبار يصل ارتفاعها إلى ثمانية كيلومترات على سطح المريخ.

وتتبع فريق كيوريوسيتي الدوامة الترابية والتقطوا مختلف الصور على مدار 30 دقيقة.

التحسين

وكتبت نيومان «غالبًا ما يتعين علينا معالجة هذه الصور، لتحسين ما تم تغييره بينها، قبل ظهور الدوامات الترابية بوضوح، لكن هذه الدوامة الترابية كانت مثيرةً للإعجاب، فإن نظرت عن كثب تراها تتحرك إلى اليمين، على الحدود بين المنحدرات الأغمق والأفتح، حتى في الصور الأولية.»

ومن خلال تصوير الدوامة خلال الفترات الزمنية يمكن للباحثين استخلاص تفاصيل مهمة عن الطقس، مثل كمية الغبار التي تحملها وسرعة حركتها واتجاهها.

The post ناسا تنشر صورةً متحركةً لدوامةٍ ترابيةٍ على المريخ appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: