أطباء يحاربون الأورام بوساطة فيروس معدل جينيًا

تمنع الأورام الصلبة المقاومة للعلاج الأدوية المضادة للسرطان من أداء وظيفتها، ويتطلع الأطباء إلى أداة جديدة لتحطيمها: «فيروس مخترق جينيًا.»

ولا يستطيع الجهاز المناعي محاربة الأورام الصلبة عامةً، ولكن يمكن للفيروس المُصنع في المختبر أن يتسلل إلى الخلايا السرطانية ويجبرها على إنتاج بروتين يسمى سي دي-19 ليجذب انتباه الخلايا التائية القاتلة، وفق ما ذكره بحث نشر في مجلة ساينس ترانسيشينال ميديسن.

أجرى علماء مستشفى سيتي أوف هوب البحث، ويأملون أن يكونوا قادرين على علاج أنواع من السرطان أكثر بكثير من العدد المحدود الذي تحاربه الخلايا التائية من نوع سي دي-19.

ويستطيع الفيروس التسلسل متجاوزًا دفاعات الورم ليصيب خلاياه السرطانية. ويطلق الفيروس بعد ذلك بروتينات سي دي 19 دون أن يقتل الخلية المضيفة لتستهدف العلاجات بالخلايا التائيّة الورم الضعيف.

وقال الدكتور يومان فونغ، اختصاصي الأورام بمشفى سيتي أوف هوب الذي صمم الفيروس، في بيان صحفي «لقد صممنا الفيروس القاتل للأورام للقيام بما يفعله.»

واختبر الفريق العلاج الجديد في أطباق بتري بالإضافة إلى فئران التجارب، ويصمم الفريق حاليًا تجربة سريرية على البشر، وهم متفائلون لأن العلاج بالخلايا التائية قد تمت الموافقة عليه بالفعل لبعض أنواع السرطانات.

ومن المثير للاهتمام أن العلاج الجديد يعزز الجهاز المناعي لفئران التجارب بعد القضاء على أورامها.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة أنتوني بارك في البيان «طوّر الجهاز المناعي ذاكرة مناعية للورم، فبمجرد استئصال الأورام بعد تطبيق العلاج المركب الأولي، يتوقف تكرار الورم في الفئران.»

The post أطباء يحاربون الأورام بوساطة فيروس معدل جينيًا appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: