انطلاق أعمال بناء أكبر مفاعل اندماجي في العالم

بدأ العلماء في بناء أكبر مفاعل اندماج نووي في العالم في جنوب فرنسا، وفقًا لصحيفة الجارديان. ويخطط العلماء لتشغيله في نهاية العام 2025.

ويسمى المشروع آي تي إي آر، ويمثل تعاونًا دوليًا طموحًا بين 35 دولة. ويهدف لإثبات جدوى الطاقة الاندماجية باستخدام جهاز مغناطيسي عملاق يسمى توكاماك، وفقًا لما أعلنه الموقع الإلكتروني الرسمي للمشروع.

وقال بيرنارد بيجو، المدير العام للمشروع، خلال احتفال افتراضي عقد يوم الثلاثاء 28 يوليو/تموز 2020 أن الاعتماد على الطاقة النظيفة بصورةٍ حصرية يمثل خدمةً جليلة لكوكب الأرض، وفقًا لصحيفة الجارديان.

وتعتمد الطاقة الاندماجية على استغلال الطاقة الناتجة عن اندماج نواتي ذرتين خفيفتين لتكوين نواة أثقل، وتحول هذ الطاقة إلى كهرباء. وإن أنتجت المفاعلات الاندماجية كمية من الطاقة تفوق الكمية التي تستهلكها كي تبدأ الاندماج تصبح مجدية اقتصاديًا، وحينها ستمثل وسيلةً مبتكرة لتوليد كمية غير محدودة من الطاقة النظيفة. بالإضافة إلى أن التفاعلات الاندماجية أسلم من التفاعلات الانشطارية المستخدمة في المفاعلات التقليدية لأنها لا تخلف نفايات نووية خطيرة.

وبدأت أبحاث المفاعلات الاندماجية منذ نحو ستة عقود، ويتمثل صعوبة التحكم في البلازما الساخنة أو التنبؤ بسلوكها إحدى الصعوبات التي تواجه استغلال هده الطاقة.

وذكرت صحيفة الجارديان أن المفاعل الجديد متطور جدًا، ويزن نحو 23 ألف طن، ويتضمن مغانط فائقة التوصيل وزنها يبلغ نحو 3 آلاف طن وتتصل معًا بكبلات فائقة التوصيل طولها 200 كيلومترًا. وأضافت الصحيفة أن حرارة مكونات المفاعل يجب أن تبقى منخفضة ولا تتخطى -269 درجةً مئوية. وقال بيجو أن تشييد المفاعل يشبه تجميع أحجية ثلاثية الأبعاد خلال جدول زمني صارم.

ويطمح فريق مشروع آي تي إي آر إلى إجراء اختبارات عديدة باستخدام المفاعل الضخم الجديد. ويتوقع الفريق إنتاج كمية ضخمة من الحرارة والطاقة تعادل 10 أضعاف الطاقة التي يستهلكها المفاعل باستخدام بلازما ذاتية التسخين. ويعني ذلك أن المفاعل سينتج نحو 500 ميجاواط من الطاقة الكهربائية، ما يعادل الطاقة التي ينتجها أصغر المفاعلات النووية في الولايات المتحدة الأمريكية حاليًا، باستخدام 50 ميجاواط من الطاقة. وأضاف الفريق أن درجة الحرارة داخل المفاعل قد تبلغ 10 أضعاف درجة الحرارة في لب الشمس.

وقد يصبح مشروع آي تي إي آر جهدًا عالميًا ضخمًا لجعل الطاقة الاندماجية أمرًا واقعًا، لكنه ليس المشروع الوحيد. إذ تحاول شركات ناشئة عديدة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها تحويل الطاقة الاندماجية إلى مصدر تجاري للطاقة.

The post انطلاق أعمال بناء أكبر مفاعل اندماجي في العالم appeared first on مرصد المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: